الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على حبيبنا وامامنا وامام المرسلين وعلى اله اصحابه الاجمعين اما يعد.
تعريف الاعجاز\في اللغة هو نسبة العجز الى الغير واثباث عدم قدرته على فعل اي شيء او الاتيان بمثله ومنه المعجزة وهي امر خارق للعادة الذي يتحدى العقل والحواس والمعجزة من خصائص الرسل والانبياء لدفع الناس الى تصديقهم.
الاعجاز في القران\المراد به عجز البشر سواء كانوا متفرقين او مجتمعين عن الاتيان بمثل القران او بعضه او بأقصر سورة منه وذلك بالدلالة على ان القران حق وانه من عند الله وان الرسول حق وصادق في دعوته.(قال تعالى ام افتراه قل فاتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين).
خصائص المعجزة القرانية\لقد جرت الحكمة الالهية الازلية على تأييد انبياء ورسله بالمعجزات الخارقات الباهرات والدلائل الواضحات والحجج والبراهين الساطعة التي تدل على صدقهم وانهم رسل وانبياء حقا ولقد كانت معجزات الرسل حسية ومن جنس ما اظهر به قومهم فهذا موسى عليه السلام كانت معجزته العصى واليد فكان قومه مشهورين بالسحر وهذا عيسى عليه السلام كانت معجزته احياء الموتى وابراء الاكمه والابرص باذن الله لأن قومه اشتهروا بالطب الخ...
أما معجزة الرسول الخالدة فهي القرأن الكريم الذي تحدى الله به الجن والانس وأن عجائبه لا تنقضي الى يوم الدين فالقرأن نزل بلسان عربي فصيح لأن قوم الرسول اشتهروا بالفصاحة والبلاغة والبيان فأعجزهم به.
أوجه الاعجاز القراني\القران الكريم تضمن اوجها كثيرا من الاعجاز من بينها.
الاعجاز البياني\ويتجلى ذلك في بلاغته وفصاحته وبيانه وبديعه فأفحم الكفار بذلك مع انه نزل بلغته وما استخدموه في ادابهم واشعارهم ومن امثلة ذلك قوله تعالى (ويل يأرض ابلعي ماءك ويسماء اقلعي وغيض الماء وقضي الامر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين).فاذا تأملنا هذه الاية نجدها تضمنت انواعا من الاعجاز البياني واللغوي.
الاعجاز الغيبي\يتجلى هذا النوع من الاعجاز فيما جاء به القرأن الكريم من اخبار عن الامم الغابرة التي لم يبق لها اي اثر من قصص الانبياء والرسل السابقين من ادم عليه السلام الى عيسى عليه السلام قال تعالى (تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين).وكذلك الاخبار بوقوع حوادث مستقبلية كفنح مكة وانتصار الروم على الفرس والحكم على ابي لهب وامرأته بجهنم وعلى الوليد بن المغيرة بوضع علامة على انفه.الخ....
الاعجاز التشريعي\يتجلى هذا الاعجاز في تشريعات القران التي نظمت العلاقة بين المسلم وربه وبينه وبين اخيه وبينه بين البعض كما عملت على تأسيس العدل والمساواة بين الناس رغم اختلاف الوانهم واجناسهم وجعل المعيار الاساسي هو التقوى فجاءت لموازنة الروح والجسد وبين الدنيا والاخرة كذلك شملت كل مناهج الحياة من عقائد وعبادات ومعاملات واخلاق واداب وسياسة واقتصاد وسائر احوال الاسرة والمجتمع وكيف لا يتحقق ذلك ومصدر التشريعات هو الله.
الاعجاز العلمي\يتجلى هذا الاعجاز في القران على حقائق علمية كثيرة ثابثة منها حث القرأن على التفكر والتدبر والتأمل والنظر في مظاهر الكون كل ذلك يؤدي الى حقيقة التوحيد.
التلقيح في النبات عن طريق الرياح قال تعالى (وارسلنا الرياح لواقح).
نقص الاكسجين وقلته في طبقات الجو العليا قال تعالى (فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ).
وفي علم الاجنة قال تعالى (فلينظر الانسان ممن خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب)
اختلاف بصمات الانسان قال تعالى أيحسب الانسان الن نجمع عظامه بلى قادرين على ان نسوي بنانه)
في وحدة الكون وحاجة الحياة الى عنصر الماء قال تعالى اولم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يومنون.
فما احوجنا الى تدبر القران وفهم حقائقه العلمية وغيرها كثير.
تعريف الاعجاز\في اللغة هو نسبة العجز الى الغير واثباث عدم قدرته على فعل اي شيء او الاتيان بمثله ومنه المعجزة وهي امر خارق للعادة الذي يتحدى العقل والحواس والمعجزة من خصائص الرسل والانبياء لدفع الناس الى تصديقهم.
الاعجاز في القران\المراد به عجز البشر سواء كانوا متفرقين او مجتمعين عن الاتيان بمثل القران او بعضه او بأقصر سورة منه وذلك بالدلالة على ان القران حق وانه من عند الله وان الرسول حق وصادق في دعوته.(قال تعالى ام افتراه قل فاتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين).
خصائص المعجزة القرانية\لقد جرت الحكمة الالهية الازلية على تأييد انبياء ورسله بالمعجزات الخارقات الباهرات والدلائل الواضحات والحجج والبراهين الساطعة التي تدل على صدقهم وانهم رسل وانبياء حقا ولقد كانت معجزات الرسل حسية ومن جنس ما اظهر به قومهم فهذا موسى عليه السلام كانت معجزته العصى واليد فكان قومه مشهورين بالسحر وهذا عيسى عليه السلام كانت معجزته احياء الموتى وابراء الاكمه والابرص باذن الله لأن قومه اشتهروا بالطب الخ...
أما معجزة الرسول الخالدة فهي القرأن الكريم الذي تحدى الله به الجن والانس وأن عجائبه لا تنقضي الى يوم الدين فالقرأن نزل بلسان عربي فصيح لأن قوم الرسول اشتهروا بالفصاحة والبلاغة والبيان فأعجزهم به.
أوجه الاعجاز القراني\القران الكريم تضمن اوجها كثيرا من الاعجاز من بينها.
الاعجاز البياني\ويتجلى ذلك في بلاغته وفصاحته وبيانه وبديعه فأفحم الكفار بذلك مع انه نزل بلغته وما استخدموه في ادابهم واشعارهم ومن امثلة ذلك قوله تعالى (ويل يأرض ابلعي ماءك ويسماء اقلعي وغيض الماء وقضي الامر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين).فاذا تأملنا هذه الاية نجدها تضمنت انواعا من الاعجاز البياني واللغوي.
الاعجاز الغيبي\يتجلى هذا النوع من الاعجاز فيما جاء به القرأن الكريم من اخبار عن الامم الغابرة التي لم يبق لها اي اثر من قصص الانبياء والرسل السابقين من ادم عليه السلام الى عيسى عليه السلام قال تعالى (تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين).وكذلك الاخبار بوقوع حوادث مستقبلية كفنح مكة وانتصار الروم على الفرس والحكم على ابي لهب وامرأته بجهنم وعلى الوليد بن المغيرة بوضع علامة على انفه.الخ....
الاعجاز التشريعي\يتجلى هذا الاعجاز في تشريعات القران التي نظمت العلاقة بين المسلم وربه وبينه وبين اخيه وبينه بين البعض كما عملت على تأسيس العدل والمساواة بين الناس رغم اختلاف الوانهم واجناسهم وجعل المعيار الاساسي هو التقوى فجاءت لموازنة الروح والجسد وبين الدنيا والاخرة كذلك شملت كل مناهج الحياة من عقائد وعبادات ومعاملات واخلاق واداب وسياسة واقتصاد وسائر احوال الاسرة والمجتمع وكيف لا يتحقق ذلك ومصدر التشريعات هو الله.
الاعجاز العلمي\يتجلى هذا الاعجاز في القران على حقائق علمية كثيرة ثابثة منها حث القرأن على التفكر والتدبر والتأمل والنظر في مظاهر الكون كل ذلك يؤدي الى حقيقة التوحيد.
التلقيح في النبات عن طريق الرياح قال تعالى (وارسلنا الرياح لواقح).
نقص الاكسجين وقلته في طبقات الجو العليا قال تعالى (فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ).
وفي علم الاجنة قال تعالى (فلينظر الانسان ممن خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب)
اختلاف بصمات الانسان قال تعالى أيحسب الانسان الن نجمع عظامه بلى قادرين على ان نسوي بنانه)
في وحدة الكون وحاجة الحياة الى عنصر الماء قال تعالى اولم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يومنون.
فما احوجنا الى تدبر القران وفهم حقائقه العلمية وغيرها كثير.